آخر المواضيع

انشاء المواقع الالكترونية مدونة تصميم المواقع الالكترونية و تطويرها, شروحات لنجاح موقعك الالكتروني من أرشفة المواقع و تهيأة الموقع و تصدر محركات البحث, مقالات ستساعدك في نجاح موقعك زيادة من ارباحك.

الخميس، 24 مارس 2022

ماهو ووردبريس Woordpress؟

ماهو ووردبريس؟

الووردبريس wordpress

تعد منصة أو سكريبت ووردبريس WordPress الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا بين المصممين و المطورين لانشاء  موقع الأنترنت أو مدونة  وفي الواقع  يمتلك ووردبريس ما يزيد  43.3٪ من جميع المواقع الالكترنية على الإنترنت و يستخدم بلغة php , و من المحتمل أن يكون أزيد من موقع واحد من بين كل أربعة التي تزورها مدعومًا من ووردبريس WordPress .

 

و تقنيا  هو عبارة عن نظام إدارة محتوى  المواقع cms  عام يستخدم  مرخص بموجب  GPLv2 ، ما يعني أنه بامكان أي شخص أن يستعمل  وورديريس أو تعديله مجانًا . ونظام إدارة المحتوى هو في الأساس أداة تقوم بتسهل إدارة الجوانب المهمة لموقعك مثل المحتوى دون الحاجة إلى معرفة عن البرمجة و التطوير و التصميم, فقط تقوم بادارة محتواك كاضافة المقالات أو الصفحات و غيرها ...

 

والنتيجة هي أن Wordpress نظام  إدارة يجعل انشاء موقع انترنت متاحًا لأي شخص  حتى الأشخاص الذين ليسوا من المطورين أو المصممين.

 

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية التي يمكن أن يصنعها WordPress ؟

 

لقدد كان WordPress في البداية أداة انشاء المدونات . لكن هذا تغير مع الوقت. ففي الوقت الحاضر وبفضل التغييرات التي تم إجراؤها على الكود الأساسي ، بالإضافة إلى النظام البيئي الهائل لـووردبريس من الاضافات ، تقدر إنشاء الأن انواع عديدة من مواقع الويب باستخدام ووردبريس.

 

فمثلا لا يقوم  WordPress بتشغيل عدد كبير من مواقع ومدونات الأعمال فقط، بل يمكن أن يستخدم في عمل متجر الكتروني بالكامل  للتجارة الإلكترونية ايضا فباستخدام الووردبريس يمكنك إنشاء أنواع مثل :

 

 تعريف الشركات

 

متاجر الإلكترونية

 

مدونات

 

الشبكات الاجتماعية

 

منتديات

 

رياضية

 

بالحقيقة يمكن أن تقوم بعمل أنواع عديدة من المواقع على الويب ..

 

من يستخدم  المنصة wordpress ؟

 

يستخدمه كل من الأفراد والشركات الكبرى بشكل كبير فيما يلي بعض الأمثلة لمواقع مشهورة تستخدم WordPress :

 

مايكروسفت  Microsoft:

 

تستخدم مايكروسفت ووردبريس wordpress  لتشغيل مدونة رسمسة لشركتها. كما أنها تستخدم ووردبريس لتشغيل التدوينات لمنتجات معينة مثل Windows و Skype:


microsoft ووردبريس


 

The Rolling Stones

الفرق الموسيقية الشهيرة تحب ووردبريس, و موقع رولينج ستونز مدعوم بالكامل من ووردبريس:

The Rolling Stones ووردبريس



 

Sony Music

 هي علامة تجارية عالمية مشهورة للموسيقى تستخدم ادارة  ووردبريس لتشغيل موقعها على الانترنت, ويقوم الموقع  بعرض الفنانين وآخر الأخبار وموجز الشريط الجانبي على Twitter والمزيد.

 

ووردبريس Sony music


 

و هناك مواقع اخرى مشهورة تستعمل الوورديس مثل.

Playstation Blog

TechCrunch

The Next Web

Time Magazine

CNN Press Room

Disney Books

هذا فقط جظء صغير من لائحة طويلة  تستعمل ووردبريس بمواقعها الالكترونية.

 

 

لماذا يجب عليك استخدام ووردبريس؟

 

الجواب هو انه هناك أكثر من 43.3٪ من جميع المواقع الالكترونية على الإنترنت تستخدم الووردبريس  لإدارة محتواها ، بما في ذلك المؤسسات المعروفة مثل البيت لأبيض المريكي و Microsoft.

 

ولكن هل يجب عليك استخدام الووردبريس WordPress ؟

 

بغض النظر عن نوع موقع الأنترنت الذي تريد إنشاءه ، فهناك العديد من الأسباب تدعوك لاستخدام منصة الووردبريس. فيما يلي بعض من هده الاسباب :

 

ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر

 

من أكبر فوائد استخدام نظام الووردبريس WordPress لإدارة موقعك هو أنه  مفتوح . فقط تحتاج إلى دفع القليل مقابل  النطاق و الإستضافة ، فلن تضطر أبدًا إلى الدفع لمجرد استخدام برنامج ووردبريس ، وهذا ليس هو الحال مع البدائل مثل wix  و Squarespace.

بالاضافة الى ذلك  تستطيع العثور على الكثير من الاضافات والقوالب المفتوحة المصدر لتغيير مظهر موقعك الالكتروني الخاص بك ووظائفه هناك قوالب مجانية و شرح استعمالها .

ووردبريس قابل للتوسيع

حتى إذا لو لم تكن مصمما أو مطورًا  فيمكنك بسهولة التعديل على موقعك بفضل النظام الهائل الذي تتوفر عليه الووردبريس من الاضافات و القوالب و غيرها ...

 

القوالب - هذه تعمل على  مظهر و شكل الموقع  كيف يبدو موقع الانترنت الخاص بك.

الإضافات – هي المسؤوولة على كيفية عمل موقع الانترنت , فيمكن أن تكون الاضافات  شيئًا صغيرًا مثل نموذج الاتصال او اضافات الشبكات الاجتماعية ، أو ضخمًا ، مثل إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أو منتدى...

فحاليًا يوجد أكثر من 50000 ملحق ووردبريس مجاني و 5000 اضافة ووردبريس مجانية ، بالإضافة إلى العديد من الخيارات المتميزة المتوفرة بين يديك.

ووردبريس مرن

لقد قمنا بالحديث  عن هذا بالفعل,  ولكن  يبقى ووردبريس رائع لأنه بكل بساطة يتيح لك إنشاء أي نوع من مواقع الانترنت تقريبًا. و يمكنك تطوير موقعك كلما تطور الوقت لأان ووردبريس دائما يقوم بتحيدثات بحسب تطور التكنلوجيا.

 

فمثلا اذا كنت تريد إضافة منتدى إلى موقع الووردبريس الحالي الخاص بك, فما عليك هو فقط قم بتثبيت اضافة  bbPress المجانية  أو اذا كنت تريد إضافة شبكة اجتماعية الى موقعك فما عليك هو فقط استخدام اضافة BuddyPress المتخصصة في الشبكات الاجماعية.

 

فمع ووردبريس لن يتم تقييدك أبدا بمجموعة محددة من الوظائف بل على العكس يمكنك دائمًا التكيف والتطور و التجديد.

 

ووردبريس يتكيف بسلاسة ليمكنك من إنشاء أي نوع من مواقع الانترنت

هناك بعض المفاهيم الخاطئة و المشاعة عن ووردبريس أنها تهدف بشكل رئيسي إلى إنشاء المدونات. لقد كان هذا في بداية ظهور الووردبريس ففي الواقع. لقد تم تطوير ووردبريس كمنصة تدوين في البداية ، لكن ذلك تم تغييره بشكل كبير مع الإصدارات الجديدة المختلفة على مر السنين فلم تصبح فقط للمدونات بل منصة لانشاء أنواع متعددة من المواقع الالكترونية..

 

تتمتع اللوردبريس بميزة كبيرة نظرًا للأصوله  في التدوين. فهي إلى حد بعيد واحدة من أسرع الطرق لكتابة ونشر مشاركات المدونة بطريقة جيدة . و لكن تم تغيير ذلك  فووردبريس تفكر  في بعض أدوات إنشاء مواقع الانترنت في التصميم والتطبيقات أولاً ، ثم تأتي واجهة التدوين كفكرة لاحقة.

 

لهذا يمكنك إنشاء موقع تجارة إلكترونية جذاب و جميل بالضافة الى معرفة أن المدونة جزء لا يتجزأ من عملية التطوير.

 

و خلاصة القول ان ووردبريس تعتتبر احسن منصة لانشاء المواقع بمختلف انواعها لشيوعها بين المطورين و المصممين و لقوتها و شيوعها على الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي فؤاد و هذه مدونتي أحرص على تقديم الأفضل في تصميم المواقع
المزيد عني →

تصميم المواقع الالكترونية

 

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *